Banner Image Banner Image
Image de l'article

إذا كنت تريد إجابة سريعة وتنهي قراءة المقال، فالإجابة هي نعم. أما إن كنت من الناس القلائل المولعين بمعرفة أسباب الأشياء، فقد يقودك هذا إلى التساؤل عما إذا كان تناول أدويتك في أوقات محددة أمرًا مهمًا حقا؟ ولماذا يجب تناولها في أوقات محددة على مدار اليوم؟

يعد تناول الدواء في الوقت المحدد، أمرًا ضروريًا للتأكد من أن جسمك يحتوي على كمية مناسبة وفعالة من الدواء في جميع الأوقات. قد يتسبب عدم الالتزام بهذه التعليمات في تفاقم المرض و تزايد قدرته عل مقاومة الدواء أو كذلك تمديد المدة اللازمة للتعافي منه.

حسب تقديرات مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها، فإن 50 في المائة من حالات الفشل في علاج الأمراض يعزى لعدم تناول الدواء في وقته المحدد. فإذا لم تكن متأكدًا من موعد تناول الدواء، يستحسن أن تسأل الصيدلاني الأقرب لك أو الطبيب.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على تذكر تناول دوائك في الوقت المحدد و خاصة لمن عليه تناول مجموعة من الادوية خلال اليوم :

  • اضبط منبهًا محددا حتى تتمكن من تناول أدويتك في نفس الوقت كل يوم ؛
  • اربط تناول أدويتك بعادات يومية مثل غسل أسنانك أو الاستعداد للنوم. وقبل الشروع في الأكل تحقق مما إذا كان يجب تناول الدواء على معدة ممتلئة أو فارغة ؛
  • احتفظ بعلبة الدواء و نشرته الخاصة به، و دوّن عليها عدد المرات التي يجب عليك أن تتناوله فيها ؛
  • استخدم وعاء خاص بالأدوية، بحيث تحتوي بعض أنواع الأدوية على أقسام لجرعات متعددة في أوقات مختلفة، مثل الصباح والغداء والمساء والليل و تعود ملء وعاء الدواء في نفس الوقت من كل أسبوع، على سبيل المثال، صباح كل يوم أحد بعد الإفطار ؛
  • عند السفر، خذ ما يكفي من أدويتك زيادة على بضعة جرعات إضافية في حالة تأخر عودتك.

في حالة نسيانك لجرعة من الدواء:

  • لا تضاعف جرعتك التالية، يمكن أن يسبب هذا آثارا جانبية مهددة للحياة ؛
  • اقرأ التعليمات المرفقة مع علبة الدواء، لأنها غالبًا ما تحدد ما يجب فعله إذا فاتتك جرعة ؛
  • إذا كانت لديك أي أسئلة، فاتصل الصيدلي أو بطبيبك.

فيما يلي بعض الأدوية ومواعد تناولها:

يعد وجود النسبة الملائمة من الدواء في جسمك في جميع الأوقات أمرًا بالغ الأهمية لأجل التعافي الكلي من المرض، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تناول الأدوية في الأوقات الصحيحة كل يوم. سيساعدك اتباع هذه النصائح على جعلك تشعر بتحسن أسرع وأفضل.

 

المصدر:

https://www.healthymepa.com/2018/07/23/important-take-medications-time/#:~:text=Taking%20medicine%20on%20time%2C%20as,it%20takes%20to%20feel%20better.

أضف تعليقك

الأحرف المتبقية -1000/1000

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات الزوار

  • لا يوجد أي تعليق لهذا المنشور كن أول من يضع تعليقا

أعلى