Banner Image Banner Image
Image de l'article

قد يتساءل بعضكم : هل يعقل أن تحسين الرؤية ممكن فقط بعدة قطرات عين؟ والجواب هو نعم! وقد أصبح ذلك ممكنا بعد أن طورت شركة أمريكية دواءا متاح حاليا في الولايات المتحدة، يهدف إلى تصحيح ضعف النظر الشيخوخي للعين.

ضعف البصر الشيخوخي، أو إجهاد العين الناتج عن الشيخوخة، يسبب صعوبة في رؤية الأشياء القريبة، ويساهم في الانخفاض التدريجي لقوة التركيز لدى العين. تبدأ أعراضه ما بين 40 و 45 سنة ثم يزيد مع تقدم العمر.

تصحيح هذا النوع من العيوب البصرية يكون عادة عن طريق النظارات الطبية أو عن طريق العدسات اللاصقة حيث تضاف إليها درجة قياس النظر اللازمة التي تصحح إجهاد العين وتصحح الرؤية.

في فرنسا مثلا 20 مليونا هو عدد الفرنسيين المصابين بضعف النظر الشيخوخي، كما أفاد مستشفى "مؤسسة أدولف دي روتشيلد". وغالبا ما ينصح المرضى بضعف النظر الشيخوخي بارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة، وفي بعض الحالات يمكن اللجوء إلى الجراحة الانكسارية.

ولأن الحقيقة تبدأ بهدف وحلم، فقد تم التساؤل عن إمكانية إيجاد قطرة عين يمكنها أن تصحح قصر النظر الشيخوخي. وهذا ما دعى شركة أمريكية لتحويل هذه الفكرة المثالية إلى حقيقة، عن طريق تطوير قطرات للعين لعلاج قصر النظر الشيخوخي، وهي الآن متوفرة في الصيدليات في الولايات المتحدة.

ما ماهية قطرة العين العجيبة هذه؟

تعتبر قطرات العين هذه ثورية من حيث ابتكارها، وتحتوي على مادة "بيلوكاربين"، وهي مادة فعالة تستخدم في علاج "الجلوكوما". تعتمد قطرة العين هذه على قدرة العين نفسها على تقليل حجم بؤبؤ العين، وتحسين الرؤية القريبة والمتوسطة بالإضافة إلى حفاظها على الرؤية عن بعد. ومن الجدير بالذكر أن قطرة العين هذه تعطي مفعولها مباشرة بعد 15 دقيقة وتبقى فعالة لمدة 6 ساعات.

لقد تمت الموافقة على هذا الدواء في أكتوبر الماضي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. وأعطي الضوء الأخضر لاستعماله بعد أن استكملت التجارب السريرية التي أجريت على 750 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 40 و 55 سنة والذين عانوا من ضعف النظر الشيخوخي.

و أظهرت النتائج أنه بعد 30 يومًا، اكتسبت نسبة كبيرة من المشاركين، الذين عولجوا بقطرات العين، القدرة على قراءة ثلاثة سطور إضافية على الأقل من لوحة القراءة.

ولم تقتصر طموحات المختبر الصيدلاني الأمريكي المبتكر لهذا الدواء على هذه التجربة فقط، حيث يقوم بتجربة جديدة تهدف لتقييم تأثير إعطاء قطرتين من قطرات العين هذه يوميًا. وتبدوا النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من هذه التجربة مشجعة، مما يدعوا لمزيد من التفاؤل حول هذا العلاج المبتكر.

 

المصادر:

https://www.femmeactuelle.fr/sante/news-sante/presbytie-ce-nouveau-collyre-corrige-la-vision-sans-lunettes-ni-operation-chirurgicale-2134109

https://news.abbvie.com/news/press-releases/vuity-pilocarpine-hci-ophthalmic-solution-125-first-and-only-fda-approved-eye-drop-to-treat-age-related-blurry-near-

 

أضف تعليقك

الأحرف المتبقية -1000/1000

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات الزوار

  • لا يوجد أي تعليق لهذا المنشور كن أول من يضع تعليقا

أعلى